قسم السيطرة النوعية

المهام

– يضم قسم السيطرة النوعية شعبتين وهما كالتالي:-

  • شعبة المختبرات :-

تقوم شعبة المختبرات في قسم السيطرة النوعية بأداء عملها وفق الخطوات الأساسية التالية .

أجراء الفحوصات وفقاً للمصادر العالمية المعتمدة .

تحضير المحاليل المستخدمة في الفحوصات و معايرة المحاليل القياسية و التأكد من ان تكون الأجهزة والمعدات المختبرية والمواد الكيمياوية المستخدمة في الفحوصات المختبرية من مناشئ رصينة .

عمل المنحنيات القياسية للفحوصات التي تتطلب ذلك بصورة دورية او حسب ما يتطلب الأمر بالاعتماد على الطرق المعتمدة في المصادر العالمية و معايرة الأجهزة وفقاً للطرق الموضحة في الكتيبات الخاصة بالجهاز.

تدقيق النتائج و موازنتها ايونياً بالنسبة للفحوصات الكيمياوية للحد من الأخطاء وضمان عدم تجاوزها للانحرافات الموصى بها في المصادر العالمية المعتمدة.

أعداد استمارات منظمة خاصة بنتائج الفحوصات  المختبرية الكيمياوية و  البكتريولوجية و توثيقها بواسطة جهاز الكومبيوتر و السجلات المطبوعة للحفاظ عليها من الضياع .

-تقييم النتائج وفقاً للمواصفات العراقية المعمول بها و تزويد الجهات المعنية بنتائج الفحص عن طريق الكتب الرسمية .

-متابعة حالات التلوث البكتريولوجي وتدوين الملاحظات بخصوصها والإيعاز الى المحافظات لغرض اعادة فحصها .

زيارة المختبرات المركزية و جلب النماذج من المشاريع و المجمعات المائية و تدريب  العاملين في المختبرات المركزية على طرق أجراء الفحوصات المختبرية عند الحاجة او عند طلب المديريات.

اجراء التحديث السنوي لجرد المواد الكيمياوية و سحب و تداول المواد الكيمياوية في المختبر و ارساله الى الدائرة الفنية/ قسم البيئة و السلامة المهنية .

اجراء الفحوصات الفصلية لنماذج الماء المجهزة لكوادر المديرية العامة للماء و قسم السيطرة النوعية و تزويدها للدائرة الفنية/قسم السلامة المهنية للتأكد من مأمونية المياه المستخدمة من قبل الموظفين العاملين في المديرية .

المشاركة بالدورات و الندوات الخاصة بنوعية المياه و السلامة المهنية .

  • شعبة التقييس والسيطرة النوعية:-

تقوم شعبة المختبرات في قسم السيطرة النوعية بأداء عملها وفق الخطوات الأساسية التالية .

دراسة وتحليل نتائج الفحوصات المختبرية التي ترد الى القسم من مديريات ماء المحافظات 

رصد الانحرافات والتجاوزات في نتائج الفحوصات المختبرية ورفع التوصيات الى مسؤولة القسم لتوجيه المديريات بكتب رسمية لمعالجة السلبيات الواردة في التقارير .

 استخراج الإحصائيات الشهرية والسنوية و ارسال ملخص سنوي الى وزارة التخطيط.

إعداد التقرير السنوي .

دراسة وتحليل جداول الفحوصات المختبرية (الكيمياوية والبكتريولوجية) وقراءة الكلورين المتبقي لمياه الشرب المنتجة  المرسلة من قبل وزارة  الصحة و دراسة النشرة الشهرية المرسلة من وزارة البيئة و اعمامها على المديريات المعنية لمعالجة الملاحظات الوارد فيها .

جمع اجابات مديريات ماء المحافظات الخاصة بنشاطات فحوصات المياه و ارسالها الى وزارة الصحة

القيام بإجراء الفحوصات الكيمياوية و البكتريولوجية لنماذج الماء الخام و المنتج من المشاريع و الوحدات المائية المجمعة و الشبكات المجهزة و بمعدل (20) نموذج كيمياوي و (20) نموذج بكتريولوجي شهرياً لكل محافظة من المحافظات الخمسة عشر  و تشمل الفحوصات البكتريولوجية الثلاث (الكوليفورم،الاشريشيا القولونية،فحص الطبق) و الفحوصات الفيزياوية و الكيمياوية الروتينية و البالغة (18) فحص و هي (العكورة،درجة الحرارة،الاس الهيدروجيني pH،التوصيلية الكهربائية،القاعدية، العسرة الكلية،الكالسيوم، المغنيسيوم، الكلوريدات، الحديد،الالمنيوم،الكبريتات،الصوديوم،البوتاسيوم،الاملاح الذائبة الكلية،الاملاح لعالقة الكلية، الكروم، السليكا) و النترات التي تجرى لمياه الآبار فقط هذا بالاضافة الى الفحوصات الدورية التي تجرى حسب طلب المديريات او الجهة الحارجية و تشمل (الاوكسجين البايولوجي المطلوب BOD، الزيوت و الشحوم ، الليثيوم ،  الفينول، البورون ، الفوسفات ، الزئبق، الرصاص، الكادميوم، النيكل، المنغنيز، الخارصين، النحاس ) .

اجراء الفحوصات للجهات الخارجية بعد دفع المستحقات المالية الى المديرية العامة للماء.

القيام بزيارات ميدانية للاطلاع على سير العمل في المختبرات المركزية و المشاريع والمجمعات وحالة الشبكات وجلب نماذج للفحص ألمختبري  حين طلب المديريات او وجود توجيه من الجهات العليا.

يقوم القسم بالاشراف على اعمال المختبرات المركزية لجميع مديريات الماء في المحافظات التي ترتبط به فنيا و تدريب العاملين في المحافظات على اجراء الفحوصات المختبرية و تحضير المحاليل الكيمياوية و الاوساط الزرعية.

تعريف وتوضيح أهداف النوعية لكافة العاملين في المختبرات المركزية والأقسام ذات العلاقة من خلال أقامة الدورات التدريبية وبالتنسيق مع المديرية العامة للموارد البشرية .

المشاركة باللجان المشتركة مع الوزارات الاخرى و باي اجتماع او ورشة عمل او مؤتمر يختص نوعية المياه.

المساهمة في الاجتماعات الحاصة باعداد المواصفات القياسية الخاصة بالمياه الخام و المنتج.

دراسة التقارير الشهرية الواردة من المديريات و الاحتفاظ بكافة الوثائق المتعلقة بالنوعية وتوفيرها في أماكن يسهل الرجوع إليها واستعمالها سواء من  العاملين في المديرية او من قبل الدوائر ذات العلاقة .

إعداد الخطة السنوية لاعداد النماذج الكيمياوية و البكتريولوجية الواجب فحصها من قبل مديريات

ماء المحافظات.

الإجابة على كافة الكتب الرسمية المتعلقة بنوعية المياه .

توثيق و ارشفة الكتب الواردة الى القسم و الصادرة منه.

x
المديرية العامة للماء

نحن في المديرية العامة للماء ملتزمون بتقديم خدمات متميزة للمواطنين، وتحقيق رؤيتنا في توفير مياه نظيفة وآمنة للجميع، مساهمين بذلك في تعزيز رفاهية المجتمع وتطوير البنية التحتية الوطنية.

 

تواصل معنا

العنوان: بغداد – شارع حيفا

Call Us: +1.809.120.6705

Mail: info@gdw.moch.gov.iq